أهمية الترفيه و تعلم مهارات جديدة لأطفالنا - منصة مهارات و أكثر - اكاديمية مهارات واكثر

أهمية الترفيه و تعلم مهارات جديدة لأطفالنا - منصة مهارات و أكثر

في سن مُبكرة تبدو حياة أطفالنا كالسجن أحياناً وذلك لانحصارها بين التعليم والكتب و الواجبات المدرسية ونوع الترفيه الوحيد الذي يقدم له خلال يومه يكون اما مشاهدة التلفاز او تلك الألعاب بدون فائدة على جوالتهم أو ال Ipad الخاص بهم، ولأن الترفيه في حياة الطفل مهم، وبدونه سيصاب الطفل بالإحباط والبلاده! يقع على عاتق الوالدين أن يختاروا لأطفالهم أنواع الترفيه والأوقات المناسبة لذلك، للتأكد من أن عملية الترفيه هذه تؤتي ثمارها من حيث تنمية مهاراتهم أو تعلم أشياء جديدة.


و لعل أهمية القيام بالأنشطة الترفيهية تكمن في الآتي :


  1. تحقيق السعادة والتوازن الإنساني في حياة الطفل وتحسين جودة حياته.
  2. تعزيز استعداد الأطفال للتعلم وسلوكيات التعلم ومهارات حل المشكلات.
  3. تنمية الشخصية وتطوير الذات، حيث يعد عاملًا أساسيًّا في حدوث التغيير الإيجابي في حياة الطفل؛ من خلال اكسابه للعديد من المهارات والمعارف التي تتيحها له ممارسة الأنشطة الترفيهية المختلفة، ويساعد هذا الأمر الطفل في التأقلم والتكيف مع مختلف التغيّرات الواقعة في حياته.
  4. دعم العملية التعليمية والتي تتشابه أهدافها وأساليبها مع عملية الترفيه على الرغم من كونهما غير متطابقين، فتهتم العملية التعليمية ومعها الترفيه بتحقيق أقصى تنمية ممكنة للفرد، غير أن الترفيه يجنح لتحقيق رِضا فوري عن الذات، في مقابل التعليم الذي يهدف إلى تحقيق الرضا على المدى الطويل عبر سلسلة طويلة من الأهداف. أيضاً يفتقر النشاط الترفيهي إلى عنصر الإكراه على عكس العملية التعليمية التي يتخللها بعض عناصر الإكراه من أجل تحقيق الهدف المرجو.
  5. تنمية المواهب والقدرات الفردية في مختلف المجالات.
  6. صقل مهارات الطفل وتنمية قدراته العلمية والتطبيقية.


لذا نستعرض معكم بعض الأساسيات التي تؤخذ بعين الاعتبار وقت تختار أنواع الترفيه و أوقاته لطفلك منها :


الخصائص الأساسية للترفيه :


للأنشطة الترفيهية مجموعة أساسية من السمات التي لا غنى عنها؛ حتى يمكننا التمييز بين النشاط الترفيهي، وغيره من الأنشطة، وهي كالآتي :

  1. ينبغي القيام بها خلال أوقات الفراغ.
  2. ينبغي أن يكون النشاط الترفيهي الذي ينخرط فيه طفلك غير ممل.
  3. تتوافر فيه عناصر الرضا الفوري والملائم لطفلك لضمان تحقيق الهدف المرجو من الترفيه.
  4. أن يكون بَنّاء وغير مضر عقليًّا، أو عاطفيًّا، أو اجتماعيًّا بحيث يكون تحت اشراف الوالدين اشراف مباشر ومع مؤسسات تربوية معتمدة و مؤهلة.


ضوابط الترفيه :


على الرغم من أن أنشطة الترفيه المتوفرة لأطفالنا في هذا اليوم لا تُعدُّ ولا تُحصى، إلا أنَّه توجد بعض الضوابط التي يجب أخذها بعين الاعتبار أثناء اختيار أحد أنشطة الترفيه، ومنها ما يلي:


  1. ألا يكون على حساب الأمور الأساسية في يوم طفلك مثل الدراسة و الانسجام مع العائلة.
  2. عدم الإسراف في أوقات الترفيه مقارنة بباقي الأنشطة خصوصًا فيما يتعلق بالوقت والمال.
  3. أن يكون هادفًا لتطوير امكانته و مهاراته الشخصية.


أشكال الترفيه :


بالحقيقة قديماً كان لايوجد شكل محدد لوسائل الترفيه لأنه كان يتم الترفيه عن الطفل من خلال عدة أشكال محدودة منها التلفاز، الأنشطة الرياضية ، ألعاب الفيديو وغيرها التي كانت بدورها تؤثر سلباً وايجاباً بنسب متفاوته على الطفل.

لكن حديثاً أصبحت عملية الترفيه بناءة أكثر و ذلك من خلال مساعدة أطفالنا على تعلم مهارات جديدة، وهذا ما نتبناه في منصة مهارات و أكثر التي بدورها تجمع ما بين التعليم الترفيه وذلك من خلال تعليم أطفالنا مهارات كالبرمجة و الحساب الذهني و اللغات بأكثر الأساليب الترفيهيه من خلال الألعاب و الفيديوهات الكرتونية مما يدعم عملية الترفيه للطفل ولا يجعله يصاب بالملل على العكس يستمتع بكل دقيقة و تزداد انتاجيته و يتعلم مهارات و مبادئ جديدة مثل التعاون والتكاتف مع أقرانه في تنفيذ المشاريع المختلفة.


ختاماً


للعب والترفيه دور مهم في النمو الشامل للطفل. فعدى عن كونها مسلية، فهي عامل يحفز الإبداع، ويحافظ على التطور المعرفي للطفل، ويشجع على التطور الاجتماعي والعاطفي. لذلك يعد اختيارك أساليب الترفيه المناسبة لطفلك أمرًا ضروريًا للحصول على الفائدة المرجوة منها.

ونحن في منصة مهارات و أكثر نسعى لتوفير مجموعة مختارة من الدورات التعليمية بوسائل من الترفيه والتعليم عالية الجودة.

ثق بخبرتنا في تزويد طفلك بالمهارات المناسبة و قضاء اوقات تعليمية ممتعة وكن على اتصال دائم معنا لمعرفة كل جديد و مفيد لأطفالك.


التعليقات