أهم فوائد تعليم البرمجة للأطفال في سن مُبكر! وما هو السن المناسب لبدأ تعليم البرمجة للأطفال؟ - منصة مهارات و اكثر - اكاديمية مهارات واكثر

أهم فوائد تعليم البرمجة للأطفال في سن مُبكر! وما هو السن المناسب لبدأ تعليم البرمجة للأطفال؟ - منصة مهارات و اكثر

في عصر التكنولوجيا المتسارع أضحى تعلم مهارات البرمجة للأطفال في أعمار مُبكرة مثل سن الثامنة ضرورة لا انفكاك عنها، حيث تلعب البرمجة دورًا حاسمًا في شكل حياتنا اليومية، مما يؤكد أهمية فهم أساسيات البرمجة و اكتساب مهاراتها للأطفال حيث أن لها دورًا أساسيًا و مهمًا في تطوير و تعزيز قدراتهم الذهنية، و مهاراتهم الحياتية و الأكاديمية.


لربما لاحظت أن طفلك يقضي الكثير من الوقت في ألعاب غير مجدية و فيها مضيعة للوقت دون أي استثمار أو تطور في مهاراته، بالعكس قد تتسبب في تشتت ذهني لطفلك!


لذلك، واذا كنت راغب في احداث فارق مهم في حياة طفلك و تأمين مستقبله باكسابه مهارات مهمة، فهذا هو الوقت المناسب لتعليم طفلك مهارات البرمجة بطريقة ممتعة و مُسلية و من خلال الألعاب بدلًا من تشتيت ذهنه في ألعاب أخرى.


وفي هذا المقال سنهتم بتوضيح أهم فوائد و مزايا تعليم البرمجة للأطفال! و لماذا تُعد مهارة يمكن أن تفيد طفلك سواء على المدى القريب في تعليمه أو على المدى البعيد في مستقبله الحياتي و المهني!

كما سنوضح لك ما هو أفضل وقت لتعليم طفلم مبادىء مهارة البرمجة.


أهم فوائد و مزايا تعليم البرمجة للأطفال :


١- تنمية مهارات التفكير المنطقي

تتطلب البرمجة القدرة على التفكير المنطقي وحل المشكلات، و من خلال تعليم طفلك البرمجة، سيساعد ذلك وبشكل أساسي في بناء قدراته على التفكير النقدي والمنهجي، حيث يتعلم من خلال البرمجة تقسيم المشاكل المعقدة والكبيرة إلى مهام أصغر، ثم معالجتها واحدة تلو الأخرى بصورة أفضل.

وذلك ما يساعدهم بشكل مباشر و غير مباشر في تناول مشكلات حياتهم وحلها و التعامل معها بشكل منظم وفعال.


٢- تحسين مهارات الإيداع و التخيل

حيث يتعلم الأطفال التعبير عن أفكارهم بطريقة مختلفة من خلال تصميم وبناء المشاريع الرقمية، من خلال إنشاء رسوم متحركة و ألعاب وصولاً إلى تصميم تطبيقات الهاتف المحمول.


٣- تعزيز الأداء في الدراسة الأكاديمية

حيث ثبت أن تعلم البرمجة للأطفال يُحسن من أدائهم الأكاديمي، وخصوصًا في مواد الرياضيات و العلوم لاعتمادهما على مهارات التفكير المنطقي التي بدورها تعمل على تنميته و تطويره.

ووفقًا لإحدى الدراسات التي أجريت على أطفال في سن الخامسة و السادسة، قإن الأطفال الذين يتعلمون البرمجة يكون لديهم فرصًا أكبر لتطوير المفاهيم الرياضية، كما وجد أن التأثير الإيجابي لتعلم البرمجة للأطفال يمتد في جميع مراحلهم التعليمية المتقدمة.


٤- بناء الثقة و المرونة

على الرغم من أن تعلم البرمجة في البداية يكون أمر صعب و يتطلب مواجهة العديد من التحديات و يواجه كثير من العقبات، الى أنهم بالمثابرة المستمرة يمكن التغلب على كل ذلك. بما يطور من مهارات الطفل و يعزز من ثقته بنفسه و قدرته على تحدي الصعاب و التغلب عليها، كما يكسبه المرونة في مواجهة و التعامل مع مشكلاته.


٥- تنمية العمل الجماعي

حيث أن البرمجة تُدرك بشكل أفضل من خلال العمل الجماعي حيث يتعاون الطلاب في إنشاء مشاريع برمجية، وهذا ما يعزز مهارات التعاون وحل المشكلات الجماعية.


٦- تأمين وظيفة بالمستقبل

حيث تعد البرمجة مهارة أساسية في العديد من الصناعات، و خاصة صناعة التكنولوجيا.

مما يجعل الطلب على المُبرمجين المهرة متزايد يومًا بعد يوم.

وتعلم البرمجة في سن مبكر يفتح لطفلك الكثير من الفرص الوظيفية في المستقبل فمثلًا يمك لطفلك أن يصبح مهندسًا في مجال البرمجيات، أو متخصص في مجال البيانات Data Science، أو محلل بيانات متميز Data analyst.. وغيرها من وظائف المستقبل الواعد.


والآن يبقى السؤال الأهم!

ما هو السن المناسب لبدأ تعليم البرمجة للأطفال؟

في الواقع و حسب الاحصائيات الأخيرة الصادرة من الولايات المتحدة الأمريكية، أنه لا يوجد عمر محدد يجب أن يبدأ فيه الطفل تعلم البرمجة، ولكن الخبراء يوصون بتقديم مفاهيم البرمجة للأطفال بين عمر خمس أو ست سنوات و في عمر ثمانِ سنوات يمكن للطفل البدء في تعلم أساسيات البرمجة من خلال الألعاب و التطبيقات المصممة لفئتهم العمرية.


لعلك الآن تتساءل كيف يمكن لطفلي في عمر صغير كهذا أن يتعلم مجال في صعوبة مجال البرمجة؟

الحقيقة أنه لا داعي للقلق و ذلك لتطور طرق التعليم المختلفة، والتي يتم من خلالها تعليم البرمجة للأطفال عن طريق الألعاب و الصور المتحركة و تركيب الأشياء مع بعضها البعض مثل ال puzzle، بما يضمن عملية تعلم ناجحة و فعالة و أيضًا مُمتعة.


وبالأخير نوصي بمنصة مهارات و أكثر لتعليم الأطفال مهارات البرمجة، حيث أنها تُراعي الفروق الفردية في عملية التعلم، بالاضافة لتوافر كافة المصادر التعليمية من ألعاب و تطبيقات و دروس تفاعلية مناسبة لكل الفئات العمرية بطريقة ممتعة و جذابة.


التعليقات