ما هو الحساب الذهني؟ وما أهميته للأطفال؟ وما هي أهم المهارات الضرورية لتعلم الحساب الذهني - منصة مهارات و أكثر - اكاديمية مهارات واكثر

ما هو الحساب الذهني؟ وما أهميته للأطفال؟ وما هي أهم المهارات الضرورية لتعلم الحساب الذهني - منصة مهارات و أكثر

يستخدم الحساب الذهني في الكثير من الأنشطة والمهام اليومية على سبيل المثال الشراء والبيع والقياس والمواعيد وغيرها، لذا يعد من الضروري تعليم الطفل مهارات الحساب الذهني و اثرائها في أطفالنا منذ الصغر ضرورة لأنه بالأمر المهم الذي سيساعده في حياته المدرسية و اليومية.

لذا دعونا نتعرف أكثر عن ما هو الحساب الذهني و ما أهميته لأطفالنا ؟ وما هي المهارات الضرورية لتعلم الحساب الذهني ؟

ما المقصود بالحساب الذهني؟

هو القيام بالعمليات الحسابية باستخدام الدماغ البشري فحسب، بدون أي مساعدة من الآلات الحاسبة أو الحواسيب حيث يكون الاعتماد فيها بالأساس على التفكير الذاتي للوصول لنتيجة سريعة وصحيحة لهذه العملية الحسابية المراد إجراؤها. كما أنه يعتمد على الحقائق الرياضية الخاصة بالجمع والطرح والضرب والقسمة المحفوظة في الذاكرة.

الحساب الذهني من المهارات الضرورية التي يتدرب عليها العقل البشري منذ الصغر في مراحل العمر الأولى، ومع بداية تعامل الطفل مع الأرقام سواء في تعليمه أو في حياته الطبيعية اليومية.

وهنا يأتي دور الآباء في تعليم الأطفال طرق الحساب الذهني، ومنصة مهارة و أكثر أفضل طريقة لتعليم الحساب الذهني للأطفال عن بعد .. حيث يقوم المعلمون بذلك عن طريق :

- تعريف الأطفال على الحساب الذهني كطريقة لتسهيل العمليات الحسابية عليهم وكمهارة ضرورية ينبغي أن يتزود بها كل فرد لتسهل حياته اليومية.

- إدخال طرق الحساب الذهني في تعليم الأطفال منذ بداية السنوات الأولى للتعلم لتصبح جزءً من طريقة تفكيرهم.

- ربط تعليم الأطفال للحساب الذهني بواقع حياتهم اليومية حتى يرتبطوا به ويمارسوه كطريقة أساسية في التفكير، على أن تكون الأمثلة والممارسات المعطاة لهم من واقع حياتهم حتى لا يبدو الأمر معقدًا وغير مفهوم بالنسبة لهم.

- التحدث مع الأطفال عن طرقهم الخاصة في حل بعض المشكلات وتشجيعهم على المشاركة بهذه الأفكار ليستفيد كل طفل من طريقة الآخر.

- تنمية مهارة التقدير التقريبي لدى الطفل جنبا إلى جنب مع الحساب الذهني، وهو ما تسعى مناهج منصة مهارات و أكثر بنزويده وتنميته في الاطفال، وربط التقدير التقريبي بالتفكير فمثلًا من المفيد جدًا إعطاء الطفل الفرصة لتقدير الأطوال والأوزان والمساحات وغيرها للأشياء دون الحاجة لاستخدام أدوات القياس، مما يكون له أثر كبير على شعور الطفل بثقته بنفسه عند تقديره تقديرًا صحيحًا لطول أو وزن شيء ما.

أهمية الحساب الذهني للأطفال :


تعلم الطفل مهارات الحساب الذهني يُحسن من قدراته الحسابية والرياضية، ويُطور أيضاً من قدرته على إجراء العمليات الحسابية بسرعة ودقة عالية.

  • يمكن للحساب الذهني أن يوفر الوقت والجهد في الحسابات اليومية، حيث يمكن للطفل إجراء العمليات الحسابية بسرعة دون الحاجة لاستخدام الورق أو الآلة الحاسبة.
  • تعلم الحساب الذهني يساعد في التحضير للأعمال الرياضية والعلمية والتحديات الحسابية، ويمكن أن يكون مفيدًا ويوسع مدارك الطفل فيما بعد في مجالات مثل الرياضيات والهندسة والفيزياء وغيرها.
  • يحتاج الحساب الذهني إلى تركيز عالٍ وذاكرة عاملة قوية، وبالتالي يمكن أن يساعد في تحسين وتطوير ذاكرة الطفل.
  • عندما يتمكن الطفل من إجراء العمليات الحسابية بسرعة ودقة، يزيد ذلك من ثقته في نفسه وفي قدراته.
  • كذلك يساعد الطفل في تحسين الأداء الأكاديمي في مجالات مثل الرياضيات والمحاسبة والهندسة والعلوم والتكنولوجيا.
  • بالإضافة إلى ذلك تعلم الحساب الذهني يساعد في تحسين مهارات التفكير النقدي والقدرة على حل المشكلات والتفكير الإبداعي وتطوير الذكاء الحسابي وكذلك المنطقي، مما يؤدي إلى تطوير شخصية الطفل والتعزيز الكامل ل مهاراته الذهنية والعقلية.
  • كما يمكننا تلخيص أهمية الحساب الذهني و فوائده على الأطفال في الآتي :

    - تقوية الذاكرة.

    - تطوير مهارات الملاحظة الدقيقة

    - دعم وتعزيز الثقة بالنفس

    - المساهمة في تنشيط الدماغ

    حين أن الحسابات الرياضية المختلفة من مهام الجزء الأيسر من الدماغ البشري فهو المسئول عن أدائها، أما الجزء الأيمن من الدماغ فهو المسئول عن التخيل والإبداع، بتعلم الحساب الذهني أنت تقوم بتنشيط وتحفيز الجزأين معا في عملية واحدة؛ لأنه يتطلب حلول إبداعية وتخيلًا وتصورًا للأرقام.

    - تطوير الجانب العاطفي والانفعالي

    حيث يساعده الحساب الذهني على إيجاد حلول سريعة وصحيحة لمشكلات قد تسبب ضغوطًا نفسية عليه، فالحساب الذهني يجعله أكثر صمودًا في مواجهة المشكلات والتعامل معها ببراعة.

    و الآن دعونا نتعرف عن أهم المهارات الضرورية لتعلم الحساب الذهني للأطفال !

    • حفظ جدول الضرب من أهم ما يساعد في الحساب الذهني.
    • التدريب اليومي على حل المسائل الحسابية لتنمية السرعة بالتدريج
    • حفظ مربع الأعداد من 1 إلى 20 من الخطوات المساعدة في تنمية الحساب الذهني للأطفال.
    • ربط الأرقام بالحياة اليومية مثل الأطوال والأوزان وغيرها.

    في النهاية تكون قد تعرفت ما هو الحساب الذهني و ما أهميته لأطفالنا، وما هي المهارات الضرورية لتعلم الحساب الذهني وفوائد تعليمه للطفل في سن مبكرة ولا تنسي أن أفضل ما يمكنك تقديمه لطفلك هو الاستثمار في عقله والحساب الذهني من أكثر المهارات الضرورية في الحياة والتي سوف تساعده بشكل كبير على تنمية قدراته العقلية لذلك من الأفضل أن تسجل له الآن في دورة الحساب الذهني من منصة مهارات و أكثر.

    التعليقات